الاخ سيد رمضان
السلام عليكم
اشكرك على مساهمتك ومشاركتك واشكرك على طريقة ارسال الايميل الخاص بمدرستكم
مدرسة كوم النور الابتدائية القديمة
اما بانسبة لنواتج التعلم فاليك هذه المادة العلمية
ادارة سمسطا التعليمية
وحدتي الجودة والدعم الفني
ماد[center]ة علمية عن خريطة المفاهيم
اعداد
وحدة الدعم الفني وضمان الجودة
خريطة المنهج-
مفهوم خريطة المنهج
• هي اداة مهمة تساعد المعلمين والمؤسسة علي تحديد ما يجب ان يحققوه في نهاية فترة زمنية معينة من خلال تنفيذ المنهج المدرسي بكل مكوناته
الي ماذا تهدف خريطة المنهج؟
• تهدف خريطة المنهج الي:-
1- التحديد الدقيق لنواتج التعلم المستهدف تحقيقها
2- تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي يجب ان يكتسبها
3- تحديد طرق التدريس المناسبة التي يجب ان يستخدمها المعلم لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
4- تحديد مصادر التعلم
5- تحديد الانشطة(الصفية واللاصفية)التي سوف يمارسها المتعلمون وموقها من خريطة الدراسة
6- تحديد اساليب التقويم المناسبة لنواتج التعلم المستهدفة
مما تتكون خريطة المنهج؟
• تتكون خريطة المنهج من :-
1- نواتج التعلم
2- موضوعات المنهج
3- طرق التدريس والطرق البديلة
4- الانشطة
5- اساليب التقويم
============================================
1- نواتج التعلم
• هي كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم,نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة(او دراسته لمنهج معين)
تعريف اخر: هي اهداف المادة الدراسية بعد تحقيقها بالاضافة الي ما خططت له المدرسة والمعلم لاكساب المتعلمين معارف ومهارات وقيم من خلال ممارسة الانشطة الصفية واللا صفية باستخدام مصادر المعرفة المختلفة
تعريف اخر: تعد المنتج النهائي للمدرسة الذي يظهر في صورة متعلمين ,يملكون قدرا من المعارف , والمهارات , والاتجاهات, والقيم ويسلكون سلوكا معينا, بناء علي ما اكتسبوه(اي يتفق مع رؤية ورسالة المدرسة)
كيف نحدد نواتج التعلم؟
لكي نحدد نواتج التعلم لابد من:-
اولا: تحديد اهداف المادة الدراسية
ثانيا: تحديد الاهداف التي يرغب المعلم والمدرسة في تحقيقها
ثالثا: تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي يجب ان يكتسبها المتعلم
2- موضوعات المنهج
ويقصد بها محتوي الوحدات التي سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة
كيف يتم تحديد وحدات المنهج؟
يتم ذلك من خلال تحديد محتوي المنهج التى سوف نتاولها لاحقا
ملحوظة: يضاف الي اهداف المنهج بالكتاب المدرسي اهداف المعلم التي يرغب في تحقيق المتعلمين لها
3- طرق التدريس
هي احد المؤثرات الرئيسية في تحقيق نواتج التعلم المستهدفة التي يستخدمها المعلم لتحقيق اهداف المنهج ومن خلالها يمكن تقديم المعرفة واكساب المهارات للمتعلمين
ما يجب مراعاته عند اختيار طرق التدريس:-
1- اختيار طرق التدريس المناسبة لكل موضوع
2- مدي مناسبتها لكل فئة من فئات المتعلمين
3- تلبي احتياجات المتعلمين
4- الانشطة التربوية
وهي الاداة الاكثر فاعلية لاكساب المتعلمين العديد من المعارف والمهارات والسلوكيات والقيم من خلال مشاركة المتعلم في اعدادها وتنفيذها
ملحوظة: لابد عند اعداد خريطة المنهج يذكر طبيعة وكيفية تنفيذ النشاط (اسم النشاط – الهدف منه – ادوار المتعلمين فيه)
5- اساليب التقويم
هو الوسيلة التي تستخدم للتاكد من تحقيق الاهداف لتحديد نقاط القوة والضعف في الاداء
هو الوسيلة لمعرفة مدي نجاح المدرسة في تحقيق نواتج التعلم المستهدفة
امثلة لاساليب التقويم:
الاختبارات الشفهية والتحريرية – الملاحظة – امقابلة الشخصية – تقييم الاقران – اختبارات عملية –
ملحوظة: لكي يحقق التقويم اهدافه يجب ان استخدام اسلوب التقويم المناسب لكل من ناتج التعلم- الموضوع – فئات المتعلمين
نموذج لخريطة نواتج التعلم سوف تجدها في قسم الدعم الفني
ارجو الاطلاع عليها
مع وافر التحية ونرجو ان يفيد حضراتكم
مع تحيات
الدعم الفني
على عبد العظيم
اختبار ( قبلي / بعدي)
- خريطة المنهج هي ......................................................................................
.................................................................................................................
- تهدف خريطة المنهج الي
............................ ........ ...................................
....................................... ................................
...................................... ...................................
- مما تتكون خريطة المنهج؟
............................ ........ ...................................
....................................... ................................
......................................
- نواتج التعلم هي .............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................
كيف نحدد نواتج التعلم؟
.............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................
- طرق التدريس هي
.............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................
من استراتيجيات التدريس
.............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................
- الانشطة التربوية هي
.............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................
- اساليب التقويم هي
.............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................
من اساليب التقويم
.............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................