عدد المساهمات : 22 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 20/01/2011
موضوع: زيارة أحد مشرفوا الجودة لمدرستي الأحد يناير 23, 2011 5:08 am
لقد زارت مدرستي أحد مشرفوا الدعم الفني والجودة وجلست في كل فصل حوالي دقيقتان ثم تحدثت الينا عند مدير المدرسة في مكتبه وقالت اننا لا نستطيع استخدام التعلم النشط وعندما دخلت معها في نقاش ان وزملائي وجدتها تقول انها لو وجدت شكل الفصل على شكل حرف u فانها ستعتبرني استخدم التعلم النشط وستشيد بي حتى لو كنت لا استخدمه لكنني أرى أن هذا خطأ كبير جدا وأرى أن المسئول يجب أن يكون على درايه كاملة بما هو مسئول عنه.
محمد عبدالعال خلف
عدد المساهمات : 35 نقاط : 87 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 46 الموقع : https://somosta.yoo7.com
عدد المساهمات : 60 نقاط : 80 تاريخ التسجيل : 11/09/2010
موضوع: رد: زيارة أحد مشرفوا الجودة لمدرستي الثلاثاء فبراير 15, 2011 12:51 pm
الاستاذة الفاضلة لولة بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اشكرك على نقد حضرتك البناء لوحدة الدعم الفني ولكن نحن نسمع دائما ان الموجهين والمتابعين يقوقون التلاميذتجلس في مجموعات واول مرة نسمع حد يقول حرف u وطبعا كلاهما لا يعبر عن مضمون التعلم النشط فالتعلم النشط لا يرتبط بطريقة جلوس التلاميذ ولكن بالاسترتيجية المستخدمة وهناك استرتيجيات كثيرة للتعلم النشط منها التعلم التعاوني الحوار والمناقشة العصف الذهني لعب الادوار فكر زاوج شارك المحاضربة المعدلة وهناك الكثير والكثير
===== لكن لو حضرتك في دفتر الاعداد نوهت الى استخدام استرتيجية العمل في مجموعات فكيف يتم تدريسها بدون تقسيم الفصل الى مجموعات فعندها نقول ان ما تم التخطيط له مختلف عن طريقة التنفيذ وانا في انتظار تعليق حضرتك وان شاء الله هتكلم مع الفريق في الدعم الفني بهذا الخصوص مع تحيات اسرة الدعم الفني على عبد العظيم
??? زائر
موضوع: رد: زيارة أحد مشرفوا الجودة لمدرستي الخميس مارس 03, 2011 7:54 am
التعلم النشط لا يقترن بطريقة جلوس معينه فهناك المجموعات وحرف U ويمكن ايضا ان انفذ التعلم النشط داخل الفصل حتى عن طريق الجلسة المعتادة للتلاميذ فطريقة جلوس التلاميذ يحددها النشاط الذى سيقوم المدرس بتنفيذه والاستراتيجية المستخدمة وعلى المتابع ان يراعى هل المدرس اعطى فرصه للطلاب للحديث والعصف الذهنى والمشاركة الايجابية وهل المدرس كان مجرد ملقن ام انه يستخرج المعلومة من الطلاب ويشجعهم على اسلوب التفكير العلمى والمناقشه هذه الاشياء هى التى تحكم وليست فقط طريقه الجلوس فمن الممكن ان يقوم المدرس بعمل مجموعات او حرف U ولكنه لا ينفذ التعلم النشط باستراتيجياته وانشطته المعروفه وقد يكتب فى دفتر الاعداد اشياء لا ينفذها ولكن الملاحظه هى التى تحدد استخدام المدرس من عدمه للتعلم النشط
holyheart2010
عدد المساهمات : 88 نقاط : 150 تاريخ التسجيل : 20/09/2010 العمر : 40 الموقع : 0142568430
موضوع: رد: زيارة أحد مشرفوا الجودة لمدرستي الخميس مارس 03, 2011 10:21 am
مجرد استفسار كانت لي مساهمة في هذا الموضوع وكان أول رد هل تم حذفه ؟
على
عدد المساهمات : 60 نقاط : 80 تاريخ التسجيل : 11/09/2010
موضوع: رد: زيارة أحد مشرفوا الجودة لمدرستي الخميس مارس 03, 2011 1:08 pm
الاستاذة الفاضلة /هدى بعد السلام عليكم اشكرك على مساهمتك ومشاركتك واتفق مع حضرتك في كل ما كتبتيه ولكن في موضوع الاعداد اضيف ان المعلم المفترض يكون الاعداد له ليحدد ما ينفذه وكيف يدير الحصة وليس لأي شخص يلاحظه وليس مجرد تحصيل حاصل اسرة الدعم الفني على عبد العظيم
على
عدد المساهمات : 60 نقاط : 80 تاريخ التسجيل : 11/09/2010
موضوع: رد: زيارة أحد مشرفوا الجودة لمدرستي الخميس مارس 03, 2011 1:27 pm
الاستاذ المحترم / عمرو بعد السلام عليكم اشكرك على مداخلاتك لكن نحن لا نحذف اي مداخلة نهائيا لكن ممكن تكزن المداخلة في الموضوع الثاني تحت عنوان ( الى الاستاذ على عبد العظيم ) وبعدين يا عم عمرو انا مش هحفظلك مداخلاتك على عبد العظيم
holyheart2010
عدد المساهمات : 88 نقاط : 150 تاريخ التسجيل : 20/09/2010 العمر : 40 الموقع : 0142568430
موضوع: رد: زيارة أحد مشرفوا الجودة لمدرستي الخميس مارس 03, 2011 3:18 pm
أستاذي العزيز أشكرك علي تواصلك لكن ليس هذا ما أقصده كنت أحسب أن هناك تحديث للمنتدي لكن بالفعل كانت هناك مشاركة غير مشاركة الموضوع السابق وليس هناك مشكلة سأعيد المشاركة وشكرا علي تواصلكم معنا وسعة صدركم وتحملكم وشكرا
holyheart2010
عدد المساهمات : 88 نقاط : 150 تاريخ التسجيل : 20/09/2010 العمر : 40 الموقع : 0142568430
موضوع: رد: زيارة أحد مشرفوا الجودة لمدرستي الخميس مارس 03, 2011 3:42 pm
من وجهة نظري أن من يتشبس بموضوع الادراج وشكل المجموعات في الفصل ليس هذا ما يطور العملية التعليمية ولكن الاهم من ذلك التفاعل بين المعلم والتلاميذ وطريقة الأداء داخل الفصل وتطويع طريقة الشرح وتغييرها من وقت لأخر حسب الإمكانيات المتاحة لذا ان امكن جعل الفصل مجموعات فهذا افضل وان لم يتاح فهناك طرق كثيرة للتعلم النشط فيجب ان لا يقف تفكيرنا عند طريقة معينة او شكل معين إذا كنا ننشد تقدما حقيقيا وليس صوريا والله المستعان