الأسباب
1 – ضعف مستوي التلاميذ بالمرحلة الإبتدائية.
2- إرتفاع كثافة الفصول المتزايدة.
3- عدم إهتمام الكثير من الطلاب باسترجاع دروسهم وعدم وجود الآلية التي تدفعهم لمعالجة هذا الأمر.
4- عدم إهتمام الكثير من أولياء الأمور بالناحية التعليمية ودفع أبنائهم إلي سوق العمل .
5- 75 % من مدرسي الإدارة يعملون بالعقود المؤقتة والبعض يعمل بالأجر مما يجعلهم يفقدون الإستقرار وعدم التركيز في العطاء.
6- دخول بعض الخريجين الغير مؤهلين الي العمل بالتعليم.
7- الغش بغزارة وخصوصا في المرحلة الإبتدائية .
8- كثرة التنقلات للمعلمين سنويا مما يضيع الوقت لمعرفة خصائص الطلاب ومستوياتهم المختلفة .
المقترحات
أولا :تقسيم ضعاف المستوي إلي قسمين
1- طلاب لا يجيدون القراءة والكتابة وهؤلاء يوكل أمرهم إلي مدرسي اللغة العربية وبعد إجتيازهم لهذه المرحلة يتم انضمامهم إلي القسم الثاني.
2- طلاب يتمكنون من القراءة والكتابة وهؤلاء يتم علاجهم كالآتي :
يتم تدريس المهارات الأساسية للمادة لهم في موعد زمني محدد حسب كل تخصص.
ثانيا: إجراء إختبار عقب الإنتهاء من تدريس كل موضوع قبل البدء في الموضوع الذي يلية.
ثالثا: بعد الإنتهاء من هذا البرنامج بنجاح يمكن دمج التلاميذ مع أقرانهم في صفوفهم المقيدين عليها .
رابعا: نرجو من السيد / مدير عام الإدارة التعليمية تعميم هذا البرنامج علي المدارس لتوفير الوقت اللازم لتنفيذ هذا البرنامج بعد انتهاء اليوم الدراسي كما يري سيادته مع دعم هذا البرنامج ماديا لكل من المتعلم والمعلم والمشرفين علي البرنامج حتي يستمر ويكون هناك جدية لإنجاح هذا البرنامج.
نشكر كل من ساهم في هذا البرنامج لخروجه إلي النور.