عدد المساهمات : 60 نقاط : 80 تاريخ التسجيل : 11/09/2010
موضوع: علاج التلاميذ الضعاف الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 4:42 pm
الاخوة الاعزاء الافاضل بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ممكن تسمحولي اسأ ل سؤال
برامج تقوية الضعاف بوضعها الحالي
هل تحقق الهدف منها
كيف تخطط لها كمعلم
هل لديك الوقت لتحقيقها
ما هو البديل برايك
هل توافق علي عزل الطلاب ضعاف المستوي
ما تأثير ذلك علي الطلبة وكيف يتم ذلك
دعوة للنقاش 0 وعرض تجارب ومقترحات ( شاركونا )
اسرة الدعم الفني على عبد العظيم
تيسير عبد العظيم
عدد المساهمات : 54 نقاط : 86 تاريخ التسجيل : 01/10/2010
موضوع: الى الاستاذ على عبد العظيم انى احبك فى الله الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:22 pm
استاذى العزيز / الاستاذ على اولا / خالص التحية لشخصك الكريم وطبعك الهادىء وثقتك بنفسك وطول صبرك وكثرة علمك على امتداد خبراتك وتواضعك وحلمك وسعة افقك حقا الواقع دائما افضل ثانيا / عشت معكم فى تدريب التعلم النشط خلال اسبوع كنا جميعا فى البداية متذمرين ونقول بانه كلام مرسل لا فائدة منه ولكن فى النهاية اتفقنا جميعا على :- 1- (تعارفنا )وهو هدف اسلامى سامى رفيع ( جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ) 2-( فاقد الشيىء لا يعطيه ) فمن صبركم انت والاساتذة الكرام احمد حمدان وشريف تعلمنا الصبر بل غاية الصبر حتى تتقطع الحبال فطالما الحبل مشدود امسك به كى تنجو من الغرق حتى اخر وصلة 3- ليس المراد البلوغ للقمة بل انقاذ ما يمكن انقاذه لاننا وللاسف انهارت برصتنا واصبحت الاشارة صفر فها نحن نبدأ وللمجد درجات كما بدأها المصطفى باسلام واحد ثم نصر الله والفتح 4- (تكرار المحاولة وعدم اليأس) مهما صدمت ومهما احسست بالضياع فليس العيب ان نقع ولكن العيب ان نقع ولا نقوم 5- (الاعتراف ) لا تحاول التجميل فالمهم الجوهر قف عند تقصيرك وابدا /قف عند جهلك وتعلم /واجه لا تهرب لا داعى للانكار والكذب 6- ( طرق عرض ) اعداء القيم يتفننون فى تقديم اشيائهم التافهة ويستخدمون جميع الوسائل فبالاحرى علينا اننسلك كل الطرق فى توصيل المعلومة واستخدام اكثر الوسائل وتنوعها لتخدم ما تبغى اليه افضل رسالة وهى العلم فبه بدأ الوحى وبه عالجنا مرضانا والتقينا على المنتدى 7- (تبادل الخبرات ) وما اروع الحوار البناء الهادىء المفيد الذى يفيد الجميع خاصة ان الجميع يتحدث بلا حرج ويتحدث من قلب الحدث داخل الفصل وما الذ احترام الاخرين فى الاراء والمرونة فى تقبل النقد 8- ويبقى السلبيات :- 1-الوقت 2-الحافز ولو بشهادة تقدير3- كتابة الاراء والمقترحات وعرضها على اصحاب اتخاذ القرارات واخيرا:- فليوفقك الله يا استاذ على ولا تيأس رغم الضغوط والتدخين واستمر فى رسالتك بل جددها ونميها واطلب منا مساعدتك كى نلقى الله غير مقصرين
على
عدد المساهمات : 60 نقاط : 80 تاريخ التسجيل : 11/09/2010
موضوع: رد: علاج التلاميذ الضعاف الثلاثاء مارس 01, 2011 1:20 pm
الاستاذ الكريم/ تيسير اشكرك على مساهمتك ومشاركتك وكل السلبيات ان شاء الله تم عرضها بالفعل على السيد مدير عام الادارة 1- الوقت فلا تغيير فيه لاننا ملتزمون بمركز التدريب الرئيسي ولكن هناك اقتراحات وضعت امامهم لمناقشتها 2- الحافز ممكن يكون بشهادة اجتياز للدورة التدريبية 3- بالنسبة للاراء والمقترحات في نهاية كل تدريب يتم تفريغ البيانات الخاصة باستطلاع الراي الخاص بالمتدربين ووضعة في صورة مقترحات مع خالص تحياتي على عبد العظيم
holyheart2010
عدد المساهمات : 88 نقاط : 150 تاريخ التسجيل : 20/09/2010 العمر : 40 الموقع : 0142568430
موضوع: رد: علاج التلاميذ الضعاف الثلاثاء مارس 01, 2011 2:22 pm
استاذي العزيز : تحية طيبة وبعد هذه وجهة نظر قد يأخذ بها وقد تترك عمرو محمد مدرس لغة انجليزية بخصوص برامج تقوية الضعاف أري انه ليس هناك برنامج فاشل ولكن الفشل في تقصيرنا في عدم اقتناع البعض عدم رغبتهم في التنفيذ أما بخصوص التخطيط فالمعلم قد لا يجد الوقت لتخطيط الحصص الأساسية فعلي سبيل المثال عندنافي الفصل الدراسي الأول نصاب المعلم 27 حصة بخلاف إذا ما كان هناك حصص احتياطيةوفي الفصل الدراسي الثاني النصاب 26 حصة هذه هي الحقيقة فيضطر المعلم الي تضبيط الدفاتر ونجد ان التقوية مجرد كلام علي الورق آسف في التعبير هذا هو الواقع لذا اري ان نعمل علي تخفيف العبء عن المعلم بعض الشيء بسد العجز كاملا متابعة المستوي بجانب الدفاتر وتسجيل النتائج ومستوي التقدم في كل زيارة
تطبيق برنامج الضعاف بأجر رمزي أو جوائز تشجيعية وشهادات تقدير بعداليوم الدراسي أما من التجارب مع الضعاف أقوم داخل الحصة بشرح الدرس بأكثر من اسلوب واستخدام وسائل مختلفة وخاصة اسطوانات المنهج فهي تساعد كثيرا لأن الطالب عندما يري صورة متحركة ناطقة مع بعض الرسومات فهو يركز أكثر بجميع الحواس وفي الوقت الأخير من الحصة يكلف بعض الطلاب بحفظ مجموعه من الحروف وليكن 5 حروف وبجانبهم يكلف البعض الآخر بحفظ مجموعه من الكلمات الأساسية في المنهج ومتابعة ذلك في الحصة الثانية لكن أكثر شيء يتعبنا هو أن بعض الطلاب لا يستطيع لا القراءة ولا الكتابة في مادة الحاسب الآلي لا يمكن استخدام جميع الطلاب للجهاز أثناء الحصة حيث ان عدد الأجهزة لا يكفي فأقوم بتقسيم مجموعات لكل فصل كل مجموعه تتكون من 5 طلاب وفي كل حصة يتم التناوب في استخدام الأجهزة وفي اثناء الفسحة تأتي مجموعه واحدة يتم شرح بعض الأساسيات وتركهم يطبقون لمدة أسبوعين يتم فيهم شرح كيفية فتح وإغلاق الجهاز بطريقة صحيحة وكيفية المحافظة علي الجهاز والتأكد من جميع الوصلات وكيفية فتح برنامج الوورد والكتابة وحفظ المستند وكذلك فتح برنامج الرسام وكيفية الرسم وبرنامج الآلة الحاسبة تم تغطية أربع مجموعات في الفصل الدراسي الأول
holyheart2010
عدد المساهمات : 88 نقاط : 150 تاريخ التسجيل : 20/09/2010 العمر : 40 الموقع : 0142568430
موضوع: رد: علاج التلاميذ الضعاف الثلاثاء مارس 01, 2011 2:25 pm
استاذي العزيز : تحية طيبة وبعد هذه وجهة نظر قد يأخذ بها وقد تترك عمرو محمد مدرس لغة انجليزية بخصوص برامج تقوية الضعاف أري انه ليس هناك برنامج فاشل ولكن الفشل في تقصيرنا في عدم اقتناع البعض عدم رغبتهم في التنفيذ أما بخصوص التخطيط فالمعلم قد لا يجد الوقت لتخطيط الحصص الأساسية فعلي سبيل المثال عندنافي الفصل الدراسي الأول نصاب المعلم 27 حصة بخلاف إذا ما كان هناك حصص احتياطيةوفي الفصل الدراسي الثاني النصاب 26 حصة هذه هي الحقيقة فيضطر المعلم الي تضبيط الدفاتر ونجد ان التقوية مجرد كلام علي الورق آسف في التعبير هذا هو الواقع لذا اري ان نعمل علي تخفيف العبء عن المعلم بعض الشيء بسد العجز كاملا متابعة المستوي بجانب الدفاتر وتسجيل النتائج ومستوي التقدم في كل زيارة
تطبيق برنامج الضعاف بأجر رمزي أو جوائز تشجيعية وشهادات تقدير بعداليوم الدراسي أما من التجارب مع الضعاف أقوم داخل الحصة بشرح الدرس بأكثر من اسلوب واستخدام وسائل مختلفة وخاصة اسطوانات المنهج فهي تساعد كثيرا لأن الطالب عندما يري صورة متحركة ناطقة مع بعض الرسومات فهو يركز أكثر بجميع الحواس وفي الوقت الأخير من الحصة يكلف بعض الطلاب بحفظ مجموعه من الحروف وليكن 5 حروف وبجانبهم يكلف البعض الآخر بحفظ مجموعه من الكلمات الأساسية في المنهج ومتابعة ذلك في الحصة الثانية لكن أكثر شيء يتعبنا هو أن بعض الطلاب لا يستطيع لا القراءة ولا الكتابة في مادة الحاسب الآلي لا يمكن استخدام جميع الطلاب للجهاز أثناء الحصة حيث ان عدد الأجهزة لا يكفي فأقوم بتقسيم مجموعات لكل فصل كل مجموعه تتكون من 5 طلاب وفي كل حصة يتم التناوب في استخدام الأجهزة وفي اثناء الفسحة تأتي مجموعه واحدة يتم شرح بعض الأساسيات وتركهم يطبقون لمدة أسبوعين يتم فيهم شرح كيفية فتح وإغلاق الجهاز بطريقة صحيحة وكيفية المحافظة علي الجهاز والتأكد من جميع الوصلات وكيفية فتح برنامج الوورد والكتابة وحفظ المستند وكذلك فتح برنامج الرسام وكيفية الرسم وبرنامج الآلة الحاسبة تم تغطية أربع مجموعات في الفصل الدراسي الأول